السبت، 22 نوفمبر 2014

كيفية الغسل بعد الجماع



 كيفية اللاغتسال بعد الجماع أجمل طريقه للجماع لن تصل اليها ألا بأتباع التعاليم الدينيه فى الجماع كما وصانا الاسلام دين الطهاره فكما شرع للمسلمين الاستمتاع والسكن الى زوجاتهم وضع ايضا تعاليم معينه يجب على المسلم اتباعها بشكل لا يدع مجال للجدال بعد الانتهاء من الجماع وبممارسه تعاليم الدين الاسلامى سيصل الفرد منا الى امتع طريقة للجماع




فيعد قيام الزوجين بعملية الجماع يصبح كل منهما على جنابه ويجب على كل من الزوجين الغسيل بالطريقة الصحيحة التي وصانا اياها الدين الاسلامي كي نصبح طاهرين وقادرين على قيام الصلوات بالشكل الصحيح

  1. يجب الغسل من الجنابة على الزوجين أو أحدهما في الحالات التالية
    التقاء الختانين : لقوله صلى الله عليه وسلم : ” إِذَا جَاوَزَ الْخِتَانُ الْخِتَانَ ( وفي رواية : مسّ الختان الختان ) فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْل . ” رواه أحمد ومسلم رقم 526 وهذا الغسل واجب أنزل أو لم يُنزل . ومسّ الختان الختان هو إيلاج حشفة الذّكر في الفرج وليس مجرّد الملاصقة .
  2. خروج المني و لو لم يلتق الختانان : لقوله صلى الله عليه وسلم : ” إنما الماء من الماء ” رواه مسلم رقم 1/269
    قال البغوي في شرح السنة (2/9) : ( غسل الجنابة وجوبه بأحد الأمرين : أما بإدخال الحشفة في الفرج أو خروج الماء الدافق من الرجل أو المرأة ) .
  3. ويجوز للزوجين الاغتسال معا في مكان واحد ولو رأى منها ورأت منه ، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء بيني وبينه واحد تختلف أيدينا فيه فيبادرني حتى أقول : دع لي ، دع لي قالت : وهما جنبان . رواه البخاري ومسلم .
  4. وللاغتسال في شريعة الإسلام وصف كامل ورد عن الرسول صلى الله عليه يسن الإقتداء به وهو كالآتي
    1.   يغسل يديه ثلاث مرات -
    2.   يغسل ( أعضاءه التناسلية ) حتى لايضطر إلى مسها بعد ذلك فينتقض وضوءه إذا نوى الوضوء
    3.   يتوضأ وضوءه للصلاة ويؤخر غسل رجليه إلى نهاية الغسل ( وذلك حتى لايعلق شيء من النجاسة من الماء المسكوب   على الأرض في قدميه أثناء الغسل )
    4.   يبدأ بسكب الماء على رأسه ثلاثا حتى يصل الماء إلى أصول الشعر
    5.   ثم يسكب الماء على بقية جسمه ويبدأ بالأجزاء اليمنى من الجسم ثم اليسرى
    6.   بعد الانتهاء من سكب الماء على جميع أجزاء البدن يغسل قدميه ثم يخرج من مستحمه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق